خطة عمل شعبة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي

📌  الخطة السنوية وآلية تنفيذها

يُعد الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي من الركائز المهمة لتحسين العملية التعليمية ورفع كفاءتها، لما له من دور فعّال في مساعدة الطالب على اكتساب المهارات الشخصية والاجتماعية، وتنمية قدراته على مواجهة المشكلات والتحديات.

إن هدف هذا النشاط الإنساني هو التصدي لأي معوقات تؤثر سلبًا على تقدم الطالب، وغرس الشعور بالرضا النفسي والاجتماعي فيه. واستنادًا إلى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجهاز الإشراف والتقويم الجامعي، وبإيمان عمادة الكلية بأهمية هذا الدور، تم رفع وحدة الإرشاد إلى شعبة مستقلة باسم “شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي”.


👥 المشاركون في تنفيذ مهام الشعبة

  • عميد الكلية

  • معاون العميد للشؤون العلمية

  • معاون العميد للشؤون الإدارية

  • مسؤول شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

  • مسؤولو الوحدات العلمية (أعضاء ارتباط)

  • مسؤولو الإرشاد بالمراحل الدراسية

  • المرشدون الأكاديميون في الأقسام


🧩  تشكيل اللجان الإرشادية

تتكوّن من أساتذة مرشدين ومشرفين، وتُشرف على سير العمل الإرشادي ومتابعة اللقاءات الدورية مع الطلبة. يتم التشكيل كالآتي:

  • اختيار عضو ارتباط من القسم ليكون مسؤول وحدة الإرشاد بالقسم.

  • تعيين مسؤولين عن الإرشاد في كل مرحلة دراسية لربط الطلبة بوحدة الإرشاد.


📋 مهام اللجان الإرشادية

  • توزيع الطلبة إلى مجموعات (5-10 طلاب) لكل مرشد أكاديمي.

  • ربط المرشد الأكاديمي بنظام تسجيل الطالب الأكاديمي (تأجيل، حرمان…).

  • تخصيص ساعات مكتبية للتواصل بين المرشد والطلبة.

  • تنظيم لقاءات مع الطلبة المستجدين لشرح الأنظمة واللوائح.

  • عقد لقاءات فردية وجماعية لحل مشكلاتهم.

  • إقامة “أسبوع الإرشاد” يتضمن ندوات، ورش، حوارات، ملصقات…


🧭  آلية تنفيذ الخطة 2024–2025

🎓 1. الخدمات الإرشادية لطلبة المرحلة الأولى

  • الترحيب والتعريف بالكلية، أهدافها، ورسالتها.

  • توضيح التعليمات، شروط القبول والتخرج، الزي، والغيابات.

  • تعزيز أخلاقيات السلوك داخل الحرم الجامعي.

  • شرح العلاقات بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.


📌 2. أمور داعمة أخرى

  • التعريف بخدمات الشعبة وآلية مراجعتها.

  • إعداد نشرات وملصقات إرشادية.

  • رعاية الطلبة الموهوبين وتنمية قدراتهم.

  • مناقشة قضايا: المخدرات، التطرف، التواصل، الأعراف الجامعية…


🧑‍🏫 3. خدمات الإرشاد لطلبة المراحل الأخرى

  • عقد لقاءات منتظمة بين المرشدين والطلبة.

  • التركيز على نظام الدوام، التوقيتات، الغيابات، وقوانين الانضباط.


🎓 4. خدمات طلبة المرحلة الأخيرة

  • تأهيلهم لسوق العمل وفرص الدراسات العليا.

  • إقامة محاضرات عن المهارات المهنية المطلوبة.

  • توجيه بحوث التخرج لخدمة المجتمع.


📌 الأنشطة الإضافية

  • استبيانات فصلية للتعرف على مشكلات الطلبة.

  • متابعة الطلبة ذوي التحصيل المنخفض.

  • رصد السلوكيات السلبية في الكلية.

  • استضافة خبراء في الصحة النفسية والإرشاد.