الجريمة السيبرانية وآليات مكافحتها (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • نورهان محمد الربيعي كلية الحقوق , جامعة عجمان, الإمارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v3i1.94

الكلمات المفتاحية:

جرائم سيبرانية، مكافحة، قانون

الملخص

جريمة السيبرانية، المعروفة أيضاً بجرائم التكنولوجيا الرقمية أو الجرائم الإلكترونية، تشير إلى الأنشطة الإجرامية التي تتم باستخدام التكنولوجيا الرقمية وشبكات الإنترنت. يشمل ذلك مجموعة واسعة من الأنشطة غير القانونية التي تستهدف الأفراد، الشركات، أو الحكومات، مع التركيز على سرقة المعلومات، التلاعب بالبيانات، والتلاعب الإلكتروني. البحث يتناول موضوع الجرائم السيبرانية في أربعة مباحث رئيسية. المبحث الأول يركز على فهم مفهوم الجريمة السيبرانية، حيث يتم تعريفها وتوضيح خصائصها وأنواعها. المبحث الثاني يستعرض الإطار القانوني لهذه الجرائم، من خلال تحديد أركانها والتطرق إلى الطبيعة القانونية لها. المبحث الثالث يركز على جوانب مكافحة الجرائم السيبرانية، حيث يتم استعراض مواقف التشريع العراقي والإماراتي تجاه هذا الموضوع. المبحث الرابع يتناول المكافحة الإجرائية للجرائم السيبرانية، مع التركيز على الآليات الإجرائية على مستوى الدولي والوطني. بشكل عام، يسلط البحث الضوء على أهمية فهم مفهوم وخصائص الجرائم السيبرانية، ويقدم نظرة شاملة على الإطار القانوني والجهود المبذولة في مكافحتها على مستوى التشريع والإجراءات.

المراجع

الكتب العامة:

أحمد فتحي سرور ،الوسيط في قانون العقوبات ،القسم العام ،دار النهضة العربية ، 1996.

بكري يوسف بكري، التفتيش عن المعلومات في وسائل التقنية الحديثة، دار الفكر الجامعي، 2011.

بهاء المري، شرح جرائم تقنية المعلومات، منشاة المعارف، 2019.

جميل عبد الباقي الصغير، القانون الجنائي والتكنولوجيا الحديثة، دار النهضة العربية،1992.

رؤوف عبيد، السببية في القانون الجنائي ، مطبعة الاستقلال، 1996.

شيماء عبد الغني محمد عطا الله، الحماية الجنائية للتعاملات الإلكترونية ، دار الجامعة الجديدة،2007.

عبد الفتاح بيومي الحجازي ، الدليل الجنائي والتزوير في جرائم الكمبيوتر والإنترنيت، بهجان للطباعة والتجليد،2009.

علي حسن محمد الطوالبة ، التفتيش الجنائي على نظم الحاسوب والإنترنت، عالم الكتب الحديث، الأردن ،2004.

فريد روابح، محاضرات في القانون الجنائي العام ، مطبوعة الدروس لسنة الثانية ليسانس، قسم الحقوق، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد لمين دباغين، سطيف ، 20182019.

محمود نجيب حسني، الفقه الجنائي الإسلامي، دار النهضة العربية، 2007.

الكتب الخاصة:

بلال أمين زين الدين، جرائم نظم المعالجة الآلية للبيانات، دار الفكر الجامعي، 2008.

خالد عياد الحلبي، إجراءات التحقيق في جرائم الحاسوب والانترنت، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان،2011.

خالد ممدوح إبراهيم، جرائم المعلوماتية على شبكة الإنترنيت، دار الفكر الجامعي ، 2009.

زيدان زيبحه ،الجريمة المعلوماتية في التشريع الجزائري والدولي ، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع، عين مليلة، الجزائر ،2011 ، ص 159.

ممدوح عبد الحميد عبد المطلب، جرائم استخدام الكمبيوتر وشبكة المعلومات العالمية ، دار الفتح للطباعة والنشر ، الامارات (الشارقة)، 2000.

محمود سعد عبد المجيد، الجرائم السيبرانية وانعكاسات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال على النظرية العامة للجريمة من حيث أسباب التكوين والأركان والعناصر وأساسيات المكافحة الجنائية ، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية ، 2023.

عمر محمد أبو بكر بن يونس، الجرائم الناشئة عن الإنترنيت، بدون ذكر دار النشر،2003.

نبلة هبة هروال، الجوانب الإجرائية لجرائم الإنترنيت، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية ، 2019.

الرسائل الجامعية والمقالات:

حسين بن سعيد بن سيف الغافري، السياسية الجنائية، السياسة الجنائية في مواجهة جرائم الانترنت، السياسة الجنائية في مواجهة جرائم الانترنت، رسالة لنيل درجة الدكتوراه ،كلية الحقوق، جامعة عين شمس، دار النهضة العربية،2009.

رابحي عزيزة، الأسرار المعلوماتية وحمايتها الجزائية، رسالة لنيل درجة دكتوراه في العلوم القانون الخاص، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبو بكر بلقايد – تلمسان،2018.

علي حمزة عسل، الظروف القضائية المخففة في القانون العراقي، رسالة لنيل درجة ماجستير في القانون ،كلية القانون، جامعة بغداد،1990.

عبد المؤمن الصغير، الطبيعة الخاصة للجريمة الإلكترونية المرتكبة عبر الأنترنيت في التشريع الجزائري والتشريع المقارن، مجلة الحقوق و الحريات، جامعة محمد خيضر، بسكرة، المجلد02، 2014.

مرابطن حياة ، الجريمة الإلكترونية في التشريع الجزائري، رسالة لنيل درجة ماجستير، كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم – الجزائر،20182019.

هدى سالم محمد الاطرقجي، التكيف القانون للجرائم في القانون العقوبات العراقي، رسالة لنيل درجة دكتوراه كلية القانون جامعة الموصل،2000.

يوسف الصغير، الجريم المرتكبة عبر الأنترنيت، رسالة مقدمة لنيل درجة ماجستير في كلية الحقوق والعلوم السياسة، جامعة مولد معمر، تيزي وزي ، 20122013.

http://conventions.coe.int/Treaty/fr/Reports/Html/185.htm

http://eur-lex.europa.eu/LexUriServ/LexUriServ.do?uri= CELE X .9

التنزيلات

منشور

2024-02-29