المسؤولية القانونية للاعلانات التجارية الالكترونية

المؤلفون

  • م.د. تحسين علي زعلان كلية القانون ,الجامعة المستنصرية, بغداد, العراق
  • م.د. سامح صبري جاسم كلية القانون ,الجامعة المستنصرية, بغداد, العراق

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v3i1.90

الكلمات المفتاحية:

المسؤولية القانونية، الاعلان التجاري الالكتروني، العميل الالكتروني

الملخص

مع التطورات المتسارعة في المجال الالكتروني وما تحقق من قفزات نوعية في نطاق السوق الالكترونية عموماً و الاعلانات التجاري خصوصاً، فقد استلزم من المشرع الوطني والدولي السعي الى تحديد المسؤوليات القانونية للاعلانات التجارية الالكترونية، حيث يسهل استغلالها لنشر الاعلانات المضللة و الوهمية، لذلك تم تحديد هذه المسؤليات في اطار قانوني يحقق حماية متكاملة للعميل ويجبر الضرر الذي يتعرض له ضمن قواعد المسؤولية المدنية سواء العقدية او التقصيرية، كما تنهض المسؤولية الجزائية لتقرر فرض العقاب على كل من يرتكب اخلالا في نطاق هذه الاعلانات . حيث اصبحت الاعلانات الالكترونية التجارية من اهم وسائل حصول العميل على ما يسعى اليه من سلع وخدمات، بسبب المزايا العديدة التي تتوفر من خلال السوق الالكتروني، لكن من سلبيات هذا الطريق هو الاعلانات الوهمية و المضللة التي تضر بالعميل و تؤثر سلباً على سمعة السوق الالكتروني.

المراجع

القاضي الدكتور موفق حماد عبد، الحمايه المدنيه للمستهلك في عقود التجارة الإلكترونية، منشورات زين الحقوقية ،الطبعة 1 ،2011.

عبدالله ذيب عبدالله محمود، حمايه المستهلك في التعاقد الالكتروني / دراسة مقارنة، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الطبعة 1، 2012، ص 67 و 68.

عبد الفضيل محمد احمد، الاعلان عن المنتجات والخدمات من الوجهه القانونية، مكتبة الجلاء الجديد، المنصورة، مصر، الطبعة الأولى، 2009.

خالد ممدوح ابراهيم، حمايه المستهلك في المعاملات الالكترونية / دراسة مقارنة، الطبعة 1، مصر، الدار الجامعية، 2007.

د. إبراهيم أحمد البسطويسي، المسؤولية عن الغش في السلع، دار شتات للنشر والبرمجيات ودار الكتب القانونية، مصر، ٢٠١١.

د. ثامر البكري، الاتصالات التسويقية والترويج، دار مكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن ،٢٠٠٦، ص٥٤.

د. خالد مصطفى فهمي، الضوابط القانونية والأخلاقيه للاعلان بين النظرية و التطبيق، دار الجامعة الجديد للنشر، الاسكندرية، 2007.

د. بتول صراوة عبادي، التضليل الاعلاني التجاري واثره على المستهلك / دراسة مقارنة، منشورات الحلبي الحقوقية، ٢٠٠٨.

د. أحمد سعيد الزقرد، الحماية القانونية من الخداع الاعلاني في القانون الكويتي والمقارن، بحث منشور في مجلة الحقوق / جامعة الكويت، العدد 1، السنة 19، ١٩٩٥.

علي فيلالي، الالتزامات / الفعل المستحق للتعويض، ط3، موفم للنشر، 2015، ص. 22، و غنيمة خيار الحلو، نظرية العقد، بيت الافكار، الجزائر، 2018.

د. الهيثم عمر سليم، حماية المستهلك من الممارسات الاحتكاريه بين الضمانات التقليدية والضمانات المتخصصة، دار النهضة العربية، القاهرة، ٢٠١٣.

د. ماجدة شلبي، حماية المستهلك الألكتروني في العقد الألكتروني ومعاملات التجارة الألكترونية والحجية في الأثبات، الامارات – دبي، بحث نشر في مجلة معهد دبي القضائي /المختصة بنشر البحوث والدراسات القانونية المتعلقة بتقنية المعلومات والعلوم الحديثة، العدد الثالث، السنة 2، ذي القعدة 1434هـجرية، سبتمبر 2013 ميلادية.

جولي شاهين حصني، الحمايه الجزائية للمستهلك، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان، الطبعة 1 ،2013.

د. عبد الفضيل محمد أحمد، جريمة الخداع التجاري في نظام مكافحه الغش التجاري السعودي مع الاشارة للقانونين الفرنسي والمصري، مجلة الحقوق / جامعة الكويت / مجلس النشر العلمي، السنة 18، العدد 4، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م.

د. رضا متولي وهذان، الخداع الإعلاني وأثره في معيار التدليس، دار الفكر والقانون للنشر والتوزيع، القاهرة، ٢٠٠٨م.

د. ممدوح خليل البحر، الجرائم الواقعه على الأموال في قانون العقوبات الأماراتي، الطبعة 2، مكتبة الجامعة، الشارقة، 2015.

د. حنان يوسف، صناعة الاعلان في الوطن العربي، مطبعة دار اطلس للنشر و التوزيع، القاهرة، الطبعة 1، 2008.

د. محمد الشناوي، جرائم النصب المستحدثه / الإنترنت _ بطاقة الائتمان _ الدعاية التجارية الكاذبة، دار الكتب القانونية، القاهرة، ٢٠٠٨.

المراجع الاجنبية:

B. Francq , P.wolfcarius , J. L.fanart , A. degaluwé , L. debrouwer , F. DOMONT-NAERT, E. balate, et J. stuyck: « les pratiques du commerce et la protection et l’information du consommateur depuis la loi du 14 juillet 1991 », in le jeune barreau, 1991.

L ’Article 20 De La Loi Du 21 Juin 2004 Dispose Que: ” Toute Publicité , Sous Quelque Forme Que Ce Soit , Accessible Par Un Service De Communication Au Public En Ligne , Doit Pouvoir être Clairement Identifiée Comme Telle. Elle Doit Rendre Clairement Identifiable La Personne Physique Ou Morale Pour Le Compte De Laquelle Elle Est Réalisée ”.

Auguet (y) , Droit De La Consummation , 2 Eme Edition Paris , 1995>

L'art D'exercer Une Action Psychologique Sur Le Public A Des Fins Commerciales, Guichard (S), Publicité Commerciales Et Protection Des Consommateur, Jurés, Class. Comma.., 1989 , Fasse, II, P. 900 Et.s.

التنزيلات

منشور

2024-02-29