الشّوق والحنين تجلّيًا للتّعبير النّفسيّ في شعر رثاء المدن الأندلُسيّة

المؤلفون

  • م.م. محمّد عادل محمّد الشّجيريّ قسم اللّغة العربيّة، جامعة الجنان، لبنان

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v2i2.72

الكلمات المفتاحية:

الشّوق والحنين، التّجلي، البواعث النّفسيّة، رثاء المدن، الأندلُس

الملخص

إنَّ ظاهرة الشّوق والحنين موغلة في القِدم، قِدم الشِّعر نفسه، فقد رافقت الشِّعر عبر العصور الممتدة، وكانت من الأسباب والعوامل المهمة التي تدفع الشَّاعر الى أنْ ينفث شعرًا يحمل أنَّات صدره، ويعكس مؤثرات البيئة الخارجيّة, وصداها في نفسه، وروحه، ووجهة عاطفته. ويسعى البحث الى تناول هذه الظّاهرة التي اتّخذها الشّاعر الأندلسيّ أصلًا من أصول التّعبير، ومرآة لنفسه، وجعل لهذه الظّاهرة بواعث تُشير إليها، خاصّةً حينما يسجّل في شعره أغواره الدّاخلية، وخواطره، وما يجيش في نفسه من تأمّلات مشوبة بوجع وحزن عميقين. فجاء هذا البحث للوقوف على بعض البواعث النّفسيّة لنماذج من شعر الأندلس في الشّوق والحنين، وقد وقع الاختيار على شعر رثاء المدائن الأندلسيّة؛ لأنَّ الشّاعر الأندلسيّ في الكثير من الأحايين أجبرته الحروب، والنّكبات، والفتن، والانقسامات، على النّأي والهجرة، لذلك نجد ظاهرة الشّوق والحنين اليائس الى الصّقع في الشّعر الأندلسيّ.

المراجع

إبراهيم أنيس، 1975م، الأصوات اللّغويّة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصريّة.

إبراهيم أنيس، 1952م، موسيقى الشِّعر، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصريّة.

إبراهيم مصطفى وآخرون، 1989م، المعجم الوسيط، تركيا، دار الدّعوة.

ابن منظور، 1414هـ، لسان العرب، بيروت، دار صادر.

ابن خفاجة، 1960م، ديوان ابن خفاجة، الاسكندرية، منشأة المعارف.

يوسف الثّالث، 1958م، ديوان ملك غَرناطة يوسف الثّالث، تطوان، المغرب، معهد مولاي الحسن.

ابن سعيد المغربي، 1955م، المغرب في حلى المغرب، القاهرة، دار المعارف.

ابن بسّام، 1981م، الذّخيرة في محاسن أهل الجزيرة، ليبيا، وتونس، الدّار العربيّة للكتاب.

بابن دحية الكلبي، 1955م، المطرب من أشعار أهل المغرب، بيروت، لبنان، دار العلم للملايين.

ابن حجر العسقلاني، 1972م، الدّرر الكامنة في أعيان المائة الثّامنة، صيدر اباد، الهند، مجلس دائرة المعارف العثمانية.

ابن زيدون، بلا سنة نشر، ديوان ابن زيدون ورسائله، القاهرة، نهضة مصر.

الأصبهاني، 1985م، الزّهرة، الزرقاء، الأردن، مكتبة المنار.

اللخمي، محمد، 2008م، ديوان ابن اللبانة الدّاني، عمّان، الأردن، دار الرّاية.

ابن شُهَيد الأندلُسيّ، بلا سنة نشر، ديوان ابن شُهَيد الأندلُسيّ، القاهرة، دار الكاتب العربيّ للطباعة والنّشر.

الحِميري، محمد، 1980م، الرّوض المعطار في خبر الأقطار، بيروت، لبنان، مؤسسة ناصر للثقافة، طبع على مطابع دار السراج.

المراكشي، محمّد بن محمّد، 2012م، الذّيل والتّكملة لكتابي الموصول والصّلة، تونس، دار الغرب الإسلامي.

ابن الأبّار، 1995م، التّكملة لكتاب الصّلة بيروت، لبنان، دار الفكر للطّباعة.

القيرواني، ابن رشيق،1981م، العمدة في محاسن الشِّعر وآدابه ، بيروت، لبنان، دار الجيل.

ابن حَمْدِيس، عبدالجبار، ديوان ابن حَمْدِيس، بيروت، لبنان، دار صادر.

ابن خاتمة، أحمد, بلا سنة نشر، ديوان ابن خاتمة الأنصاريّ, مصر, وزارة الثقافة والإرشاد القومي.

أحمد رضا، 1959م، متن اللغة، بيروت، لبنان، دار مكتبة الحياة.

أحمد مختار عمر, 1982م، البحث اللغوي عند العرب, القاهرة، عالم الكتب.

أحمد مختار عمر، 1997م، دراسة الصّوت اللّغويّ، القاهرة، عالم الكتب.

امرؤ القيس، 1984م، ديوان امرئ القيس، مصر، دار المعارف.

بتول قاسم ناصر، 1999م، دلالة الإعراب لدى النّحاة القدماء، بغداد، دار الشّؤون الثّقافيّة العامّة.

القرطاجني، حازم، 1981م، منهاج البُلغاء وسراج الأدباء، بيروت، لبنان، دار الغرب الإسلاميّ.

حسن عبّاس، 1998م، خصائص الحروف العربيّة ومعانيها، دمشق، سوريا، منشورات اتحاد الكتاب العرب.

الزّركليّ، خير الدّين، 2002م، الأعلام، بيروت، دار العلم للملايين.

الحمويّ، شهاب الدّين، 1995م، معجم البلدان، بيروت، دار صادر.

المقّريّ، شهاب الدين، 1997م، نفح الطّيب من غصن الأندلُس الرّطيب، وذكر وزيرها لسان الدّين بن الخطيب، بيروت، لبنان، دار صادر.

الصّفديّ، صلاح الدّين، 2000م، الوافي بالوفيات، بيروت، دار إحياء التّراث.

أبو غزالة، ضاهر، 1999م، الإنسان الأندلُسيّ، بين واقعه العربي وما طمح إليه، بيروت، دار المواسم.

القيسيّ، عبد الكريم، 1988م، ديوان عبد الكريم القيسيّ الأندلُسيّ، قرطاج، تونس، المؤسسة الوطنيّة للتّرجمة والتّحقيق والدّراسات.

عبد الله الطّيب، 1970م، المرشد إلى فهم أشعار العرب وصناعتها، بيروت، دار الفكر.

عز الدّين إسماعيل، بلا سنة نشر، التّفسير النّفسيّ للأدب، القاهرة، مكتبة غريب للطّباعة.

عزيزة فوّال بابتي، 2009م، موسوعة الاعلام العرب المسلمين والعالميين، بيروت، لبنان، دار الكتب العلميّة.

غاستون باشلار، 1984م، جماليّات المكان، بيروت، لبنان، المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع.

ابن الخطيب، لسان الدّين، 1374هــ، اللمحة البدريّة في الدّولة النّصريّة، القاهرة، المطبعة السّلفية ومكتبتها.

ابن الخطيب، لسان الدّين، 1424هـ، الإحاطة في أخبار غَرناطة، بيروت، لبنان، دار الكتب العلميّة.

ابن الخطيب، لسان الّدين، 1963م، الكتيبة الكامنة في من لقيناه بالأندلس من شعراء المائة الثامنة، بيروت، لبنان، دار الثقافة.

ابن الخطيب، لسان الدّين، 1973م، ديوان الصّيب والجهام والماضي والكهام، الجزائر، الشّركة الوطنيّة للنشر والتوزيع.

لويس هدرتيك، 1965م، الفن والأدب، دمشق، مطابع وزارة الثقافة والإرشاد القومي.

الفيروزآبادي، مجد الدّين، 2005م، القاموس المحيط، بيروت، لبنان، مؤسسة الرّسالة للطّباعة والنّشر والتّوزيع.

ابن الأبَّار، محمد، 1986م، تحفة القادم، بيروت، دار الغرب الإسلاميّ.

ابن الأبَّار، محمد، 1985م، الحلة السّيراء، القاهرة، دار المعارف.

الصّريحي، محمّد بن يوسف، 1997م، ديوان ابن زُمرك الأندلسيّ، بيروت، لبنان، دار الغرب الإسلامي.

أبو العدوس، يوسف، 2007م، الأسلوبية الرّؤية والتّطبيق، عمان، الأردن، دار المسيرة.

العقيلي، فوزية، عبدالله، 2010م، الاتجاه البدوي في الشّعر الأندلُسيّ، أطروحة دكتوراه، مكّة المكرمة، جامعة أم القرى.

سالم يعقوب، وعقيل عبدالسلام، 2017م، القافية وبناؤها الصّوتي في شعر الرّثاء الحسيني المعاصر في العراق 1980-2015م، مجلّة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانيّة، ع11. DOI: https://doi.org/10.35519/0828-000-030-001

التنزيلات

منشور

2023-08-23