دفع التعارض بين حديث (بعث الناس بثيابهم) وحديث (حشر الناس عراة)

المؤلفون

  • د. أحمد بن يحيى بن أحمد الكندي قسم العلوم الإسلامية كلية التربية جامعة السلطان قابوس ، سلطنة عمان

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v2i2.63

الكلمات المفتاحية:

الحديث، التعارض، حشر، عراة، تأويل

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الأحاديث الصحيحة التي دلت على حشر الناس بثيابهم، والمعارضة لها التي دلت على حشر الناس عراة، وبيان طرق دفع التعارض بين هذه الأحاديث، وقد تبين لنا أن العلماء اختلفوا في نظرتهم لهذه الأحاديث إلى أقوال ثلاثة؛ الأول منها، تأويل الثياب في الحديث على الأعمال، بمعنى أنهم يبعثون على أعمالهم التي ماتوا عليها، وقد رجحنا هذا القول لتضافر الأدلة اللغوية والتفسيرية والحديثية عليه، والثاني ، الجمع بينها، واختلفوا في وجوه الجمع ، منها: يحشرون عراة إلا الشهداء، ومنها أن بعضهم يحشر عاريا وبعضهم كاسيا، ومنها أنهم يحشرون كلهم عراة ثم يكسى الأنبياء فأول من يكسى إبراهيم عليه الصلاة والسلام، ومنها أنهم يخرجون من القبور بالثياب التي ماتوا فيها ثم تتناثر عنهم عند ابتداء الحشر، والثالث، أخذ حديث أبي سعيد على ظاهره وترجيحه على حديث حشر الناس عراة ، ولا مرجح لذلك.

المراجع

ابن ابي شيبة. (بلا تاريخ). المصنف في الاحاديث والاثار.

ابن ابي عاصم. (1400 هـ). السنة. بيروت: المكتب الاسلامي.

ابن ابي ناصر. (بلا تاريخ). السنة. بيروت: المكتب الاسلامي.

ابن حبان. (بلا تاريخ). الصحيح.

ابن حجر. (1986). تقريب التهذيب. سوريا: دار الرشيد.

ابن حدبل. (بلا تاريخ). المسدد. بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابن رجب. (2001). روائع التفسير. السعودية: دار العاصمة.

ابن زبر الربعي. (1986). وصايا العلماء عند حضور الموت. بيروت: دار ابن كثير.

ابن عطية. (1422 هـ). المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز. بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن فارس. (1979). معجم مقاييس اللغة. بيروت: دار الفكر.

الببضاوي. (بلا تاريخ). تحفة الابرار شرح مصابية السنة. الكويت: وزارة الاوقاف.

البيهقي. (1379 هـ). شعب الايمان. الرياض: مكتبة الرشد.

التوربشتي. (2008). الميسر في شرح مصابيح السنة. مكتبة نزار الباز.

الحاكم. (بلا تاريخ). المستدرك على الصحيحين.

الحاكم. (بلا تاريخ). المستدرم على الصحيحين.

الخطابي. (بلا تاريخ). معالم السنن. حلب: المطبعة العلمية.

الخطيب البغدادي. (بلا تاريخ). الكفاية في علم الرواية. المدينة المنورة: المكتبة العلمية.

الرازي. (1420 هـ). مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير. بيروت: دار احياء التراث.

السخاوي. (1985). المقاصد الحسنة في بيان كثير من الاحاديث المشتهرة على الألسنة. دار الكتاب العربي.

السيوطي. (بلا تاريخ). الدر المنثور في التفسير بالمأثور. بيروت: دار الفكر.

العسقلاني. (1326 هـ). تهذيب التهذيب. مطبعة دائرة المعارف النظامية.

العسقلاني. (1379 هـ). فتح الباري شرح صحيح البخاري. بيروت : دار المعرفة.

الغزالي. (1995). الدرة الفاخرة في كشف علوم الاخرة. دمشق: دار الحكمة.

القرطبي. (1425 هـ). التذكرة باحوال الموتى وأمور الاخرة. الرياض: دار المنهاج.

القرطبي. (2004). الحاوي للفتاوي. بيروت: دار الفكر.

النسائي. (1986). السنن الصغرى. حلب: مكتب المطبوعات الاسلامية.

النيسابوري. (بلا تاريخ). صحيح البخاري.

الهيثمي. (بلا تاريخ). مجمع الزوائد ومنبع الفوائد. القاهرة: مكتبة القدسي.

حاشية مسدد احمد. (بلا تاريخ).

حبيب الرحمن الاعظمي. (1403 هـ). المصنف. بيروت: المكتب الاسلامي.

حيدر اباد. (بلا تاريخ). التاريخ الكبير. دائرة المعارف العثمانية.

شعيب الأرنؤوط. (1991). صحيح ابن حبابت بترتيب ابن اللبان. بيروت: مؤسسة الرسالة.

شعيب الأرنؤوط. (بلا تاريخ). الاحسان في تقريب صحيح ابن حيان. بيروت: مؤسسة الرسالة.

شعيب الأرنؤوط ومحمد زهير الشاويش. (1983). شرح السنة. بيروت: المكتب الاسلامي.

عادل بن يوسف العزاوي احمد بن فريد المزيدي. (1997). ابن ابي شيبة. الرياض: دار الوطن.

عواد. (بلا تاريخ). تحرير تقريب التهذيب. بيروت: مؤسسة الرسالة.

كمال يوسف الحوت. (1409). المصنف في الاحاديث والاثار. الرياض: مكتبة الرشد.

محمد بن عبدالله الزركشي. (1970). لإيراد ما استدركته عائشة على الصحابة. بيروت: المكتب الإسلامي.

محمد زهير الناصر. (1422). صحيح البخاري.

محمد قؤاد عبدالباقي. (1975). الجامع الصحيح. بيروت: دار احياء التراث العربي.

محمد محي الدين عبدالحميد. (بلا تاريخ). سنن أبي داود. بيروت: المكتبة العصرية.

مصطفى عبدالقادر عطا. (2003). المستدرك على الصحيحين. بيروت: دار الكتب العلمية.

التنزيلات

منشور

2023-08-23