المسؤولية الجنائية عن استخدام أجهزة الروبوت/ دراسة مقارنة

المؤلفون

  • أ. د. احمد كيلان عبدالله كلية الحقوق- جامعة النهرين ، العراق
  • محمد عوني الفت الزنكنه كلية الحقوق- جامعة النهرين ، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v2i2.62

الكلمات المفتاحية:

مسؤولية جنائية، روبوت، ذكاء الروبوت

الملخص

شهدت تكنولوجيا أجهزة الروبوت تطوراً متسارعاً في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت  الروبوتات وبرامجها الذكية من أبرز تجلياتها ، ودخلت في مجالات مدنية متعددة وكثيرة، كالطب والصناعة والتعليم والخدمة المنزلية و العسكرية والتعليمية الترفيهية وغيرها، من الاستخدامات، ومع ذلك التقدم تزداد مخاوف الإنسان من الأضرار التي قد تلحقها هذه الأجهزة به، أو بممتلكاته في حالة ما إذا خرجت عن نظام برمجتها أو تشغيلها الإلكتروني الآلي، الأمر الذي يثير العديد من المشاكل والمعوقات القانونية، لا سيما فيما يتعلق منها بتنظيم وتحديد المسؤولية الجنائية عن هذا الاستخدام، والمتعلقة بأفعالها التي تشكل جرائم، سواءً كانت نتيجة قدراتها التي تصل خطورتها إلى بناء خبرة ذاتية تمكنها من اتخاذ قرارات منفردة في المواقف التي تواجهها مثل الإنسان الطبيعي، أو التي ترتكبها نتيجة الاستخدام المتعمد أو الخاطئ من قبل الإنسان، لذا اقتضت الدراسة بيان إشكالات إسناد المسؤولية الجنائية عن الجرائم التي تتسبب فيها عن طريق تطبيق النظريات الفقهية المعمول بها في هذا الشأن، وإيضاح أبرز التصورات الفقهية الحديثة للمسؤولية الجنائية عن استخدامها، عارضين في ذلك وجهات النظر المؤيدة والمعارضة في هذا الشأن، مع بيان تأييد الباحث لأي من وجهات النظر هذه، وبيان الأحكام الجنائية الموضوعية لأفعال تطبيقاتها، من ثمّ الجرائم التي كشف عنها الاستخدام الفعلي لهذه الأجهزة والجرائم محتملة الوقوع في الواقع العملي والعالم الافتراضي، والأطراف المتسببين فيها والعقوبات التي توقع عليهم، سواءً كانت المسؤولية الجنائية ثابتة في شأن التصنيع أو البرمجة أو الاستخدام، أو كانت ثابتة في شأن أجهزة الروبوت ذاتها، على فرض منح تطبيقاتها الشخصية القانونية ووصولها إلى مرحلة الإدراك والإرادة البشرية، وفي النهاية توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات تمثل أهمها بسرعة انتشار أجهزة الروبوت مع عدم وجود تشريعات كافية تحمي المجتمع من مخاطر استخدام هذه الأجهزة ، مما يستلزم سن تشريعات تنظم هذا الاستخدام، وتحدد مسؤولية الأطراف المتدخلة في ما يترتب عليه من جرائم، بغية الوصول لتصور قانوني يحدد مسؤولية كلاً من المُصَنِّع والمبرمج والمستخدم، والغير الذي يتسبب في ارتكابها للجرائم.

المراجع

اولاً/ الكتب القانونية

- أحمد إبراهيم محمد، إبراهيم المسؤولية الجنائية الناتجة عن أخطاء الذكاء الاصطناعي في التشريع الاماراتي، ط1، المتحدة للنشر والتوزيع، الشارقة، ٢٠٢٢.

- أحمد فتحي سرور، القانون الجنائي الدستوري، ط ۲ ، دار الشروق، القاهرة، ۲۰۰۲.

- أشرف توفيق شمس الدين، شرح قانون الإجراءات الجنائية ، ج١ ( مرحلة ما قبل المحاكمة ) ، جامعة بنها ،2012.

- بلال امين زين الدين، جرائم نظم المعالجة الآلي للبيانات ، دار الفكر الجامعي، مصر.

- جاسم خريبط خلف، شرح قانون العقوبات القسم العام، منشورات زين الحقوقية ، بيروت-لبنان، ط3، بدون سنة النشر.

- جلال ثروت، النظرية العامة لقانون العقوبات ، المؤسسة الثقافة الجامعية،1998.

- رمسيس بهنام، النظرية العامة للقانون الجنائي، منشأة المعارف، 2008م.

- سامح السيد جاد، شرح قانون العقوبات - القسم العام، بلا ناشر، ٢٠٠٥.

- علي حسين الخلف، د. سلطان عبد القادر الشاوي، المبادئ العامة في قانون العقوبات، العاتك لصناعة الكتب، القاهرة.

- محمد رمضان بارة ، مبادئ علم الجزاء الجنائي, دار الكتب الوطنية بنغازي، ليبيا، ط1، 1998.

- محمد عبد اللطيف عبد العال، النظرية العامة للجريمة والمسؤولية الجنائية في قانون الجزاء الكويتي مجلس النشر العلمي جامعة الكويت، ط1،2015.

- محمود محمد سويف، جرائم الذكاء الاصطناعي (المجرمون الجدد)، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية،2022

- محمود نجيب حسني، شرح قانون العقوبات اللبناني، مج 1، ط 3، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، 1998م.

- هشام فريد، الدعائم الفلسفية للمسئولية الجنائية، دراسة مقارنة، دار النهضة العربية ، 1981م.

- وفاء محمد صقر، شرح قانون العقوبات القسم العام، النظرية العامة للعقوبة والتدابير الاحترازية، دار النيل للطباعة، مصر، 2020م.

ثانياً/ الرسائل والأطاريح

- فتحية مهري ،جريمة الدخول والبقاء الي أنظمة المعالجة الالية للمعطيات، رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة العبي بن مهيدي- ام البواقي- كلية الحقوق والعلوم السياسية، 2016.

- موسى عمري، بلال ويس، ا ثار القانونية المترتبة عن استخدام الذكاء الاصطناعي, رسالة ماجستير مقدمة إلى كمية الحقوؽ والعموـ السياسية - جامعة زياف عاشور, الجفمه - الجزائر،2020.

ثالثاً/ البحوث وأوراق العمل

- امين عبده محمد دهمش، المسؤولية الجنائية عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي، دراسة تحليلية استشرافية في ضوء القانون الإماراتي، بحث منشور ، كلية القانون-جامعة عجمان، مج 8، ع 15، يناير 2023. DOI: https://doi.org/10.21608/jdl.2022.259252

- حسكر مراد بن عودة، إشكالية تطبيق أحكام المسؤولية الجنائية على جرائم الذكاء الاصطناعي، بحث منشور في مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، جامعة تلمسان - الجزائر ، مج ١٥ ، ع ۱ ، ۲۰۲۲.

- دعاء جليل حاتم الذكاء الاصطناعي والمسؤولية الجنائية الدولية، بحث منشور في مجلة المفكر، كلية الحقوق والعلوم السياسية - جامعة محمد خيضر بسكرة ، ع ۱۸ ، ۲۰۱۹.

- رامي متولي القاضي، المواجهة الجنائية لجرائم العملات الرقمية المشفرة والذكاء الاصطناعي، بحث منشور في مجلة الشريعة والقانون كلية القانون - جامعة الإمارات، س ،٣٦ ، ع ،۸۹، ۲۰۲۲.

- رامي متولي القاضي، نحو إقرار قواعد المسؤولية الجنائية والعقاب على إساءة استخدام تطبيقات أجهزة الروبوت، بحث مقدم لمؤتمر الجوانب القانونية والاقتصادية للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات، الذي اقامته كلية الحقوق جامعة المنصورة للمدة 23-24 مايو /2021. DOI: https://doi.org/10.21608/mjle.2022.217213

- رحاب علي عميش، قانون العقوبات وتحديات الثورة المعلوماتية الثانية ، بحث مقدم للمؤتمر السنوي العشرون لكلية الحقوق بجامعة المنصورة للمدة من -۲۳ ٢٤ مايو ٢٠٢١.

- عماد الدين حامد الشافعي، المسؤولية الجنائية عن جرائم الذكاء الاصطناعي، بحث منشور في مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية، كلية الحقوق - جامعة الاسكندرية، مج ۱۹، ع ۳، ۲۰۱۹.

- محمد بومديان، الذكاء الاصطناعي تحد جديد للقانون، بحث منشور في مجلة مسارات في الأبحاث والدراسات القانونية، دار الافاق المغربية، ع مزدوج ( ۹ و ۱۰ ) ، ۲۰۲۰.

- وفاء محمد أبو المعاطي، المسؤولية الجنائية عن جرائم الذكاء الاصطناعي، دراسة تحليله استشرافية، مجلة روح القوانين، العدد96 ، اكتوبر2021. DOI: https://doi.org/10.33685/1545-000-043-001

- يحيى ابراهيم دهشان، المسؤولية الجنائية عن جرائم الذكاء الاصطناعي، بحث منشور في مجلة الشريعة والقانون كلية القانون - جامعة الإمارات، س ٣٤ ع ۸۲، 2020.

رابعاً/ القوانين

دستور جمهورية العراق لسنة 2005.

دستور جمهورية مصر العربية المعدل لسنة 2019.

قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 المعدل.

خامساً/ المصادر الأجنبية

- Gabriel Hallevy, The Criminal Liability of Artificial Intelligence Entities –from Science Fiction to Legal Social Control, Akron Intellectual Property Journal the University of Akron Idea Exchange, Uakron: Vol. 4: Issue. 2, Article 1, March 2016.

- Matilda Claussen-Karlsson, Artificial Intelligence and the External Element of the Crime An Analysis of the Liability Problem, Final Thesis for the Law Program, 2017.

- Priyanka Majumdar, Bindu Ronald, Rupal Rautdesai, Artificial Intelligence, Legal Personhood and Determination of Criminal Liability, Journal of Critical Reviews, Vol 6, Issue 6, 2019.

- Sandra Oliveira, La responsabilité civile dans les cas de dommages causés par les robots d'assistance au Québec memoire, Faculté de droit, Université de Montréal, Avril 2016.

- Ankit Kumar Padhy, Amit Kumar Padhy, Criminal responsibility of the artificial intelligence, Nirma University Law Journal: Volume-8, Issue-2, July-2019.

- Ryan Abbott, Alex Sarch, Ryan Calo, Robots in American Law University of Washington School of Law, Research Paper. 24 February, No. 04-2016.

- Gabriel Hallevy, Artificial Intelligence, the lability Paradox, ILI Law Review, August 30, 2020.

التنزيلات

منشور

2023-08-23