الاشتغال الجمالي لعناصر اللغة الفنية في البرامج الترويجية التلفزيونية

المؤلفون

  • عبد الكريم حسن عبد قسم الاعلام، كلية الفارابي الجامعة، العراق

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v1i1.36

الكلمات المفتاحية:

التلفزيون، المشاهدات، البرامج، الفضائية، اللغة الفنية

الملخص

تعول القنوات التلفزيونية الفضائية في نهوضها على عامل نسب المشاهدات المرتفعة. فمنذ ظهور الصورة التلفزيونية بدء المتلقي البحث في تفاصيل الصورة عبر حواسه كونها وسيلة من وسائل الاتصال المهمة كونها تعادل الكثير من الكلمات والمعاني والتي تؤثر على الراي العام عبر تشكيل مضامين ذات قيم اجتماعية وافكار وثقافات وسلوكيات جديدة. و تمتلك الصورة القدرة الفاعلة على نقل معطيات الفكر الانساني الى جمهور المشاهدين عبر رسائل صورية اتصالية  لأجل جذب الجمهور واثارة انتباههم بحيث منحت مساحة في تسويق الافكار بداعي استخدامه في الحملات التلفزيونية الترويجية المختلفة كون الصورة التلفزيونية تمتلك الادوات الخاصة التي تمنح الانسجام مع المتلقي ومن خلال لغة فنية تمتلك القدرة الجمالية عبر نسيج تتوافق فيه عوامل متعددة منها الفكرية والنفسية والبيئية لتكوين الابهار والايحاء ، مما عزز  تمتع الصورة التلفزيونية بالقوة والجذب والتأثير الجمالي  والقدرة على انتاج رسائل واقعية تحقق التغير والارتقاء بأفكار المجتمع وسلوكيتهم فضلا عن خلق عالم مختلف  ومتفاعل عبر  فعل التعرض نحو الصورة  بحيث تجعل المتلقي يهتم  بكل زوايا  الصورة وعناصرها.

المراجع

- ابراهيم (ماهر مجيد) صلاح محمد طه، التوظيف الدلالي لبناء اللقطة – المشهد عند الموجة الفرنسية الجديدة (بغداد، مجلة الاكاديمي، العدد 52، سنة 2009.

- ابو رستم رستم، جماليات التصوير التلفزيوني (الاردن، دار المعتز، 2010.

- برنارد ف. ديك، تشريح الافلام، ترجمة محمد منير الاصبحي (دمشق، منشورات وزارة الثقافة، 2013.

- برونل ادريال، سيناريو الفلم السينمائي، ترجمة مصطفى محرم (دمشق، وزارة الثقافة( 2007.

- البعلبكي ، منير ، المورد الميسر ، ( بيروت ، دار العلم للملايين ، ، 1979 ) .

-بن لونج (سونيا شينك) صناعة الافلام الرقمية، ترجمة اسماعيل بهاء الدين (القاهرة، المركز القومي للترجمة، 2011.

- بوخاري، احمد، دلالات المكان في الومضات الاشهارية التلفزيونية، (الجزائر، جامعة الجزائر، 2009).

- جايتي، لوي دي، فهم السنيما، ترجمة جعفر علي (بغداد، وزارة الثقافة والاعلام، دار الرشيد للنشر، 1981)

- جميل صليبيا ، المعجم الفلسفي للالفاظ بالعربية والفرنسية والانكليزية واللاتينية ، (بيروت ج1 ) 1982..

- جوزيف ماشيلي، التكوين في الصورة السينمائية، ترجمة هاشم النحاس (القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1983.

- الرازي ، مختار الصحاح ،(بيروت دار الكتب العربي ، ) 1981 .

- شروق مالك حسن، البناء الجمالي والتعبيري للقطة الطويلة في الفلم الروائي المعاصر، بغداد، مجلة الاكاديمي، العدد 86، 2017.

- عبد الحي (جمال محمد) تحليل اللقطة في الخطاب التلفازي، (الشارقة، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية، المجلد 15، العدد 2، 2018). DOI: https://doi.org/10.36394/jhss/15/2/8

-كين دانسايجير، تقنيات مونتاج السينما والفديو، ترجمة احمد يوسف، (القاهرة، المركز القومي للترجمة، الطبعة الاولى، 2011).

- مجمع اللغة العربية ، المعجم الوسيط ، (القاهرة مكتبة الشروق الدولية ، ) 2005.

- مؤنس، كاظم، زوايا التصوير وانوعها، الفنون الجميلة، متاح على الشبكة العنكبوتية، 11:57 ، 6/5/2020، www.alfnonaljameha.com.

- يوسف ( عقيل مهدي ) ، السؤال الجمالي ( بغداد،اصدارات جمعية الفنانين التشكيلين العراقيين ، 2007.

- Ibraahim Mustafa and others , The Intermediaate Dictionary, Third Edition, DarAl-Da wa publishing,Istanbul , 2005 , p, 136.

- Gordon Marshall , Encyclopedia of Sociology, Volume One , Second Edition, translation : Mohamed El- Gohary And Ahmed Zayed , Cairo,

, p ,434.

التنزيلات

منشور

2023-02-01