استراتيجية التعليم العالي في ظل جائحة كورونا - جامعة المملكة إنموذجاً

المؤلفون

  • عمر فخري الحديثي كلية الحقوق، جامعة المملكة، مملكة البحرين

DOI:

https://doi.org/10.59746/.v1i1.29

الكلمات المفتاحية:

كورونا، الجائحة، الاستراتيجية، التعليم

الملخص

منذ ديسمبر 2019 أعلنت جمهورية الصين الشعبية بداية تفشي الوباء في مدينة ووهان. ومنذ ذلك الحين بدأ هذا المرض بالانتشار في بقية المدن الصينية ومن ثم انتقل إلى دول العالم شيئاً فشيئاً بداية العام 2020 حتى أصبح وباءً بل جائحة عالمية حذرت منها منظمة الصحة العالمية وكبرى الدول التي فشلت بالسيطرة عليه مما تسبب بملايين الإصابات ومئات الألوف من الوفيات في مختلف دول العالم. ونتيجة لخطورة هذا الوباء وبالنظر إلى سرعة انتشار العدوى من شخص لآخر فقد اتخذت أغلب الدول إجراءات تحفظية واحترازية لمنع انتشاره والحد من تفشيه، ومن أبرز تلك الإجراءات التحولات التي طالت التعليم في مختلف دول العالم. حيث شهدت أنظمة التعليم فيها اضطراباً غير مسبوق وتعطيل لم يشهد له العالم مثيلاً من قبل، فقد أغلقت الجامعات والمدارس أبوابها وظهرت الحاجة الملحة إلى تغيير في سياسة التعليم واستراتيجياته ليتحول من مجرد تعليم تقليدي إلى تعليم يتخذ من التقنية والتطور التكنولوجي مخرجاً وبديلاً مثالياً لتعويض ذلك الاغلاق في المؤسسات التعليمية ليتحول التعليم شيئاً فشيئاً إلى تعليم إلكتروني بالكامل وإلى تعليم هجين في حالات أخرى يجمع بين التعليم التقليدي الحضوري والتعليم الالكتروني عن بعد.

المراجع

- حليمة الـزاحي، التعليم الألكتروني بالجامعة الجزائرية مقومات التجسيد وعوائق التطبيق، رسالة ماجستير، كلية العلوم الانسانية والعلوم الاجتماعية، جامعة منتوري - قسنطينة، الجزائر، 2012.

- د. سحر سالم أبو شخيدم وآخرون، فاعلية التعليم الألكتروني في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية، بحث منشور في المجلة العربية للنشر العلمي، العدد 21، تموز 2020.

- صلاح عبد السلام ضو، تحديات تطبيق التعليم الألكتروني في مؤسسات التعليم الليبية في ظل الأزمات (جائحة كورونا)، بحث مقدم لأعمال المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول حول جائحة كورونا الواقع والمستقبل الاقتصادي والسياسي لدول حوض المتوسط.

- د. طارق عبد الرؤوف، التعليم الالكتروني والتعليم الافتراضي، دار الكتب المصرية، القاهرة، ط1، 2014.

- لي آيزر شلوسر ومايكل سيمونسن، نظريات التعلم عن بعد ومصطلحات التعليم الالكتروني، ترجمة د. نبيل جاد عزمي، مكتبة بيروت، مسقط، الطبعة الثانية، 2015.

- مشاعل عبد العزيز، واقع استخدام التعليم الالكتروني في مدارس المملكة الاهلية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير، كلية الاداب ، جامعة الملك سعود، 1429هـ.

- ناصر الشهراني، مطالب استخدام التعليم الألكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي، اطروحة دكتوراه، كلية التربية - جامعة أم القرى، 1430هـ.

- التعليم عن بعد، دليل لصانعي السياسات في التعليم الاكاديمي والمهني والتقني، مركز الملك سلمان، المملكة العربية السعودية، منظمة الامم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة (اليونسكو)، متاح على الموقع الألكتروني للمنظمة.

- الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي في ممكلة البحرين 2014 - 2024 متاح على الموقع الألكتروني http://www.moedu.gov.bh/hec/page.aspx?page_key=HE_Strategies&lang=ar

- اللائحة الخاصة بسياسة التعليم والتعلم المؤرخة في سنة 2018 والتي يعمل بها حالياً في جامعة المملكة.

التنزيلات

منشور

2023-02-01